Header Ads Widget

المهرجانات والتظاهرات السينمائية المستفيدة من الدعم بجهة بني ملال خنيفرة برسم الدورة الثانية 2024 .


المهرجانات والتظاهرات السينمائية  المستفيدة من الدعم  بجهة   بني ملال خنيفرة برسم الدورة الثانية 2024 .


ثلاث عبد العزيز 

منحة لجنة  دعم تنظيم المهرجانات السينمائية مبلغ 400.000.00 د مقسمة على ثلاث تظاهرات سينمائية وذلك خلال اجتمع اللجنة  يومي 23 و 25 يوليوز 2024 بمقر المركز السينمائي المغربي، والتي تترأسها خديجة العلمي وفي العضوية: ليلى التريكي، شناز العكريشي، موهيم فاطمة الزهرة، مراد لطيفي، إدريس القري، محمد فاضل الجماني، هشام الإبراهيمي.


 وجهة   بني ملال خنيفرة  من الجهات التي تعرف كما مهما من حيث عدد التظاهرات السينمائية حسب التقسيم الاقاليمي  التالي : خريبكة  ابي الجعد (1) وادي زم (2) بئر مزوي(1) خريبكة (3) ومهرجان(1) بني ملال (2)الفقيه بن صالح (1) ازيلال (اوزود1) . 

فمن اصل 12 تظاهرة سينمائية بالجهة ، استفاد من الدعم 4 تظاهرات وكان من المنتظر ان تستفيد تظاهرتين من بني ملال كذلك ؟؟ . لنخرج بالملاحظات العامة التالية :

أ‌-خلال السنوات الاخيرة افلت مجموع من التظاهرات السينمائية من خارطة المهرجانات لينكشف الغرض من تنظيم تظاهرة سينمائية  فلم يكن التنشيط السينمائي هوالمهم وانما "منحة" الدعم التي حجبة عنهم ..

ب‌-واخرى متوقفة لإشكالات تنظيمية ..

ت‌-تظاهراتي بني ملال لم يعلن عن تاريخ دوراتها خلال هذه السنة (؟ ( 

ث‌-لنجد ان تظاهرة واحدة في بدايتها "ربما ان لجنة الدعم تكون عملت على تحفيزها مبدئيا " حيث انها قد حرقة كل المراحل الغير المتوقعة من حيث الترتيب وكذلك مبلغ الدعم في خط الانطلاق ونأمل ان تكون "لجنة الدعم" التي من المنتظر ان يعلن عن تشكيلتها الجديدة خلال الدورة 24 للمهرجان الوطني  وفية لهذا السخاء ولا تفاجئ المنظمين بتدحرج المنحة والتصنيف ؟

ج‌-الملاحظة الاخيرة وهي ان التظاهرات السينمائية بإقليم خريبكة ، لم يرقى اصحابها او بالأحرى صاحبها (بمفهوم الباطرون) عن تطوير ادائها فلا يعقل ان تتم العروض السينمائية ادا سميناها كذلك داخل قاعات لا تصلح لذلك (صدى الصوت اشعة الشمس) وجهاز العرض هو مجرد  (مصلاط /دا-طاشاو) اما باقي الفقرات فهي مدونة على الورق ونجاح الدورة يتم عبر قصاصات خبرية مشحونة بالافتراءات وصور فوتوغرافية تفي بالواجب وتلمع دورة تفتقد للمصداقية والاهداف التي تسعى لها الجمعية التي يتم اذابتها في "تسمية تظاهرة فلان " !!

ح‌-ومبالغ الدعم التي منحتها لجنة الدعم هي :

المهرجان الدولي لسينما الجبل بأوزود (الدورة 2): 300000 د.

 المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة (الدورة 15): 50000 د.

 ملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي (الدورة 8): 50000 د.

 ملتقى السينما والتاريخ بوادي زم (الدورة 6): 30000 د.