Header Ads Widget

السينما تقاوم شعار الدور الثامنة : لمهرجان القدس السينمائي الدولي .


السينما تقاوم شعار الدور الثامنة : لمهرجان القدس السينمائي الدولي . 



من 25 يوليو إلى 29 يوليو 2024 بقطاع غزة.


وكالات - ثلاث 


في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها سكان غزة، أعلن عزالدين شلح، رئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي، عن جاهزية الدورة الثامنة للمهرجان التي تحمل شعار "مبدعون رغم اللجوء" . جاء ذلك خلال لقاء جمع إدارة المهرجان مع مجموعة من المثقفين المبدعين من مختلف المجالات، بينهم سينمائيون، كتاب، شعراء، وعشاق السينما...


أكد الدكتور شلح أن اللقاء كان مثمراً، معبراً عن شكره العميق لكل من شارك وساهم في التحضيرات. وأعلن أن الدورة الثامنة ستنطلق تحت شعار "مبدعون رغم اللجوء" بالتعاون بين جمعية رؤية شبابية ووزارة الثقافة الفلسطينية، وذلك في الفترة من 25 يوليو إلى 29 يوليو 2024 في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.


وشدد شلح على أن السينما تعتبر حياة، وأنه من خلال هذه الحياة يمكن تحدي الموت القادم من جميع زوايا الحياة، لتوثيق جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وتحويلها إلى وثيقة بصرية. وأشار إلى خصوصية هذه الدورة التي تسعى إلى تعميق الرواية الفلسطينية وتقديمها للمجتمع الدولي، مركزة على المبدعين اللاجئين في المجال الفني، وخاصة السينمائي، في زمن الإبادة الجماعية.


وأوضح شلح أن الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في قطاع غزة تسببت في نزوح أكثر من 90% من السكان، مما جعلهم لاجئين بعيداً عن بيوتهم. ومن هنا تنبع أهمية عنوان الدورة "مبدعون رغم اللجوء"، حيث سيتم تسليط الضوء على إبداعات الفلسطينيين في ظل هذه الظروف الصعبة وتكريمهم في مهرجان القدس السينمائي الدولي.