Header Ads Widget

الدورة الاولى لمهرجان ليبيا السينمائي للأفلام القصيرة ،دورة "محمد علي الفرجاني".


 

الدورة الاولى لمهرجان ليبيا السينمائي للأفلام القصيرة ،دورة "محمد علي الفرجاني".


ثلاث عبدالعزيز


خلال الفترة الممتدة ما بين 28 و 30 شتنبر 2024، ينظم المركز القومي للسينما والتلفزيون التابع للهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون بالعاصمة الليبية طرابلس الدورة الاولى لمهرجان ليبيا السينمائي للأفلام القصيرة . الدورة التي تحمل اسم " محمد علي الفرجاني" (1929-1995) ، والمحتفى به من الفوج الاول للسينمائيين الليبيين ومن بين اعماله السينمائية نذكر شريط "الشظية " ...

وحسب البلاغ الصحافي الصادر عن الهيئة المشرفة على الدورة التأسيسية للمهرجان تعتبر المهرجان بانه " فعالية ثقافية وفنية تبرز إسهامات الفنانين وصانعي الأفلام في مجال سينما الفيلم القصير، يُعقد المهرجان سنويًا ويهدف إلى تعزيز الثقافة السينمائية في ليبيا وتعريف الجمهور بالأعمال السينمائية الجديدة ... كما يسعى المهرجان إلى تحسين مستوى صناعة السينما في ليبيا من خلال تنظيم ورشات سينمائية وندوات حول تقنيات صناعة السينما". وتنظم دورة " محمد علي الفرجاني" مسابقة للأفلام القصيرة (20دقيقة) وحديثة الانتاج ما بين 2022و2024 ، وللمشاركة في المسابقة الرسمية يتم الترشح عبر الرابط التالي: https://liff.gacta.org.ly/contact/ ابتداء من 26غشت الحالي .

ومن بين فقرات هذه الدورة هناك : المسابقة الدولية الافلام القصيرة الروائية والوثائقية عروض سينمائية خارج المسابقة ، عروض سينمائية خاصة ، ندوات ، ورشات سينمائية ولقاءات بين صناع السينما ...الخ .

وتعتبر هذه المناسبة الاولى من نوعها بعد الاحداث التي عاشتها ليبيا ابتداء من فبراير سنة 2011 . حيث كان القطاع السينمائي تنظمه المؤسسة العامة للخيالة .